طبقة جديدة لحماية بيانات المستخدم من السرقة في iOS 11

عالم ابل 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

رصد مستخدمو النسخة التجريبية السادسة من نظام iOS 11 وجود طبقة جديدة لحماية بيانات المستخدم من السرقة أو الوصول إليها خلسة، وهي ميّزة لم تتحدّث آبل عنها بشكل صريح.

ولوحظ أنه وبالضغط على زر التشغيل خمس مرات مُتتالية يتم عرض واجهة الاتصال بالطوارئ أو الوصول إلى السجل الطبّي Medical ID الخاص بصاحب الجهاز، إلا أن العودة لاستخدام الجهاز لم تكون مُمكنة إلا بعد كتابة رمز القفل بشكل يدوي، إذ يتعطّل بعدها مُستشعر البصمة Touch ID.

وفي بعض الحالات، قد يفقد صاحب الجهاز وعيه، وبالتالي فإن أحد المُسعفين قد يستخدم الجهاز من أجل فتح السجل الطبّي ومعرفة الأسباب وراء تلك الأزمة الصحيّة، إلا أنه لن يكون قادرًا فيما بعد على فك قفل الجهاز بوضع إصبع المريض على المُستشعر.

وفي سيناريو آخر، قد يُجبر المستخدم على فك قفل جهازه للاطلاع على بياناته. لذا وفي حالة الضغط على زر التشغيل خمس مرّات مُتتالية، لن يفي إجباره على وضع إصبعه على مستشعر البصمة بالغرض.

يُذكر أن تضاربًا في التشريعات القانونية حصل في مدينة ميامي الأمريكية بعدما حكمت محكمة ببراءة شخص رفض فتح جهازه وفك قفله. بينما حكمت أُخرى بالسجن على مُتّهم رفض نفس الأمر.

0 تعليق